الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1884- نافِع مَولَى يُوسُف بن عَبد الله بَصريّ: 6142- حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الفزاري، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا سَعدان بن يَحيَى، قال: حَدثنا نافِع مَولَى يُوسُف، عن مُحَمد بن سيرين، عن ابن عَباس قال: «كان رسول الله يَتَطَهَّر ثُم يُخَلِّل لحيَتَهُ، ويقول: هَكَذا أَمَرَني رَبّي، عَز وجَلَ». لا يُتابَع عَليه بِهذا الإِسناد، والرِّوايَة في تَخليل اللِّحيَة فيها مَقال ولينٌ. .1885- نافِع بن الحارِث الهَمداني كُوفيّ: 6143- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: نافِع بن الحارِث الهَمداني كُوفي رَوى عنه، زياد بن المُنذِر ولَم يَصِح حَديثهُ. 6144- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن مُوسَى بن حَماد، حَدثنا عُقبَة بن مُكرَم، قال: حَدثنا يُونُس بن بُكَير، قال: حَدثنا زياد بن المُنذِر، عن نافِع بن الحارِث، عن أَنس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا تَذهَب اللَّيالي والأَيام حَتَّى يَقُوم القائِم فَيَقُولَ: مَن يَبيعُنا دينَه بِكَف مِن دَراهِمَ». لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به. .1886- نافِع بن عَبد الواحد أَبو هُرمُز: 6145- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وذُكر لَه أَبو بُدَيل الخُشَني نافِع أَبو هُرمُز الَّذي يُحَدِّث عن أَنس؟ فقال: كان ضَعيفًا، لا يَكتُب حَديثهُ. 6146- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، عن أَبيه، قال: نافِع السُّلَمي، عن أَنس، ضَعيف الحَديث. 6147- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا نافِع أَبو هُرمُز، عن أَنس قال: «سُئِل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مَن آل مُحمد؟ فقال: كُل مُؤمِن تَقيٌّ». ولا يُتابَع عَليه. .1887- النَّضر بن عاصِم الهُجَيميّ: 6148- حَدثناه مُوسَى بن هارون، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر المازِني، قال: حَدثنا النَّضر بن عاصِم الهُجَيمي أَبو عَباد، عن قَتادة، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة رضي الله عنه، أن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «سُئِل عن الجَراد، فقال: إِن مَريم سَأَلَت الله، تَبارَك وتَعالَى، أَن يُطعِمَها لَحمًا لَيس فيه دَم، فَأَطعَمَها الجَرادَ». .1888- النَّضر بن مِطرق كوف: وحَدثنا في مَوضِع آخَر، قال: النَّضر بن مطرق لَيس بِشَيء. 6150- حَدثنا هارون بن عَلي، قال: حَدثنا عَلي بن مُسلم، قال: حَدثنا مَروانُ، قال: حَدثنا النَّضر بن مطرق، عن أَبي حازِم قال: أَرسَلَني الرَّبيع بن خثيم أبتاع طلاء، فَأَتَيت به حُلوًا، قال: فقال: لَو صَبَرنا، هَذا أَشَد منهُ. 6151- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال يَحيَى بن سَعيد: سمعتُه يَعني النَّضر بن مطرق يقول: إِنّي لَم أُحَدِّثكُم، فَأُمّي زانيَة، فَتَرَكت حَديثهُ. .1889- النَّضر بن مُحرِز المَرْوَزيّ: 6152- حَدثناه الفَضل بن عَبد الله العَتَكي، قال: حَدثنا سَهل بن بحر، قال: حَدثنا مُحمد بن سُليمان المَروزي، قال: حَدثنا النَّضر بن مُحرِز، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لأَن يَمتَلئ جَوف أَحَدِكُم قَيحًا خَير لَه مِن أَن يَمتَلئ شِعرًا هُجيت به». إِنما يُعرَف هَذا الحَديث بِالكَلبي، عن أَبي صالح، عن ابن عَباس. 6153- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا عُثمان بن زُفَر، قال: حَدثنا مُحمد بن مَروان السدي، عن الكَلبيِّ. .1890- النَّضر بن حُمَيد الكِنديّ: 6154- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: النَّضر بن حُمَيد الكِندي، عن ثابت، وأَبي الجارُود، مُنكر الحديث. 6155- ومِن حَديثه ما حَدثناه سَهل بن سَعد القَزويني، قال: حَدثنا عَلي بن مُحمد الطَّنافِسي، قال: حَدثنا إِسحاق بن سُليمان الرازي، قال: حَدثنا النَّضر بن حُمَيد، عن ثابت البُناني، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن شَيء أَطيَب مِن ريح المُؤمِن، إِن ريحَه لَيُوجَد بِالآفاق، وريحُه عَمَلُهُ، وحُسن الثَّناء عَليه، وما مِن شَيء أَنتَن مِن ريح كافِر، وإِن ريحَه لَيُوجَد بِالآفاق، وريحُه عَمَلُهُ، وسُوء الثَّناء عَليه». 6156- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا خالد بن أَبي يَزيد القَرني، قال: حَدثنا جَعفَر بن سُليمان، عن النَّضر بن حُمَيد الكِندي قال: حَدثني أَبو الجارُود، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله بن مَسعُود، يَرفَع الحَديث، قال: «لا تَسُبُّوا قُرَيشًا، فَإِن عالمَها يَملأ الأَرض عِلمًا، اللهم أَذَقت أَوَّلَها نَكالاً، فَأَذِق آخِرَها نَوالاً، ولا يُعجِبَنَّك رَحب الذِّراعَين بِالدَّم، فَإِن لَه عِند الله عَز وجَل، قاتِلاً لا يَمُوتُ، ولا يُعجِبَنَّك امرُؤ كَسَب مالاً مِن حَرام، فَإِن أَنفَق منه لَم يُتَقَبَّل منهُ، وإِن أَمسَكَه لَم يُبارَك لَه فيه، وإِن مات كان زادَه إِلى النارِ». ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن طَريق يُقارِبُهُ. .1891- النَّضر بن إِسماعيل البَجَلي أَبو المُغيرَة الكُوفيّ: 6158- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى، وذَكَر النَّضر بن إِسماعيل البَجَلي، فقال: كان ضَعيفًا. 6159- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: النَّضر بن إِسماعيل لَيس بِشَيء. 6160- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحمد التَّيمي، قال: حَدثنا النَّضر بن إِسماعيل البَجَلي، قال: حَدثنا الحَسن بن عَمرو الفُقَيمي، عن مُجاهد، عن عَبد الله بن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا رَأَيت أُمَّتي تَهاب الظالم أَن تَقول لَه أَنت ظالم، فَقد تُودِّع منهُم». 6161- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قَبيصَةُ، قال: حَدثنا سُفيان، عن الحَسن بن عَمرو، عن مُحَمد بن مُسلم، عن عَبد الله بن عَمرو، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا رَأَيت أُمَّتي لا تَقول للظالم أَنت ظالم، فَقد تُودِّع منهُم». 6162- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا سُفيان بن هارون البُرجُمي، عن الحَسن بن عَمرو الفُقَيمي، عن أَبي الزُّبَير، قال: سمعتُ عَبد الله بن عَمرو، يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا رَأَيتُم أُمَّتي تَهاب الظالم أَن تَقول لَه: إِنَّك ظالم، فَقد تُودِّع منهُم». هَذه الرِّوايَة أَولَى مِن رِوايَة النَّضر بن إِسماعيل. .1892- النَّضر بن مَعبَد أَبو قَحذَم: 6163- حَدثنا مُحمد بن أَيوب قال: أَخبَرنا عَبد الرَّحمَن بن عُمر رُستَه، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا النَّضر بن مَعبَد، عن ابن سيرين، عن أَبي هُريرة، يَرفَعهُ، قال: «سُوء الخُلُق يُفسِد العَمَل كَما يُفسِد الخَل العَسَلَ». 6164- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو قَحذَم لَيس بِشَيء. .1893- النَّضر بن عَبد الرَّحمَن الخَزاز أَبو عُم: 6166- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: النَّضر أَبو عُمر الخَزاز لَيس يَحِل لأَحَد أَن يَروي عنه. 6167- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن النَّضر أَبي عُمر الخَزاز، فقال: ضَعيفٌ. 6168- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو يَحيَى الحِماني، قال: حَدثنا النَّضر بن عَبد الرَّحمَن أَبو عُمر الخَزازُ، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ رَجُلاً صَلَّى خَلف الصَّف وحدَهُ، فَأَمَر به رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَنَّ يُعيدَ. وهَذا يُروى عن وابِصَة بن مَعبَد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد أَجود مِن هَذا الإِسناد. .1894- النَّضر بن كَثير السَّعديّ: 6170- وقال لَنا عَبد الرَّحمَن بن الفَضل، عن البُخاري في الكِتاب الكَبيرِ: النَّضر بن كَثير السَّعدي فيه نَظرٌ. 6171- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا النَّضر بن كَثير السَّعدي أَبو سَهل قال: صَلَّى إِلى جَنبي عَبد الله بن طاووس بمنى في مَسجِد خَيف، فَكان إِذا سَجَد السَّجدَة الأُولَى، فَرَفَع رَأسَه منها، رَفَع يَدَيه تِلقاء وجهِه، فَأَنكَرت ذَلك، فَقلت لوهَيبٍ: إِن هَذا يَصنَع شَيئًا لَم أَر أَحَدًا يَصنَعُهُ، فقال لَه وهَيبٌ: تَصنَع شَيئًا لَم نَر أَحَدًا يَصنَعُهُ، فقال عَبد الله بن طاووسٍ: رَأَيت أَبي يَصنَعُهُ، وقال أَبي: رَأَيت ابن عَباس يَصنَعُهُ. ولا يُتابَع عَليه. .1895- النَّضر بن شُمَيل: .1896- النَّضر بن مَنصُور العنَزيّ: 6174- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو هِشام الرِّفاعي، قال: حَدثنا النَّضر بن مَنصُور العنَزي، قال: حَدثنا أَبو الجَنُوب عُقبَة بن عَلقمة اليَشكُري قال: شَهِدت مع عَلي الجَمَل، فَشاع في عَسكَرِه أَنه يقول: طَلحة والزُّبَير في النار، فَأَتَيت فَقلتُ: يا أَمير المُؤمِنين، إِنه قَد شاع في عَسكَرِك أَنَّك تَقولُ: طَلحة والزُّبَير في النار، قال: فالتَف إِلَي غَضبان، فقال: أَنا أَقُول ذَلك، وقَد سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «هُما جارَي في الجَنةِ». ولا يُتابِعه عَليه. 6175- حَدثني أَحمد بن محمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: النَّضر بن مَنصُور العنَزي تَعرِفُه يَروي عن أَبي الجَنُوب، عن عَلي، مَن هَؤُلاء؟ قال: هَؤُلاء حَمالَة الحَطَبِ. .1897- النَّضر بن حَفص بن النَّضر بن أَنس بَصريّ: 6176- حَدثنا أَحمد بن عُبَيد الله بن جَرير بن جَبَلة، قال: حَدثنا عَمار بن رُزَيق، قال: حَدثني النَّضر بن حَفص بن النَّضر بن أَنس، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَنس، قال: «قال لي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: يا أَنسُ، إِن المُسلمين سَيُمَصِّرُون أَمصارًا، فَيَكُون فيما يُمَصِّرُون مِصرًا يُقال لَها البَصرَةُ، فَإِن أَنت أَتَيتَها، وسَكَنت فيها، فاجتَنِب مَسجِدَها، وسُوقَها، وفَيضَها، وأَحسَبُه قال: وعَلَيك بِضَواحيها؛ فَإِنَّها سَيَكُون بِها خَسف، ومَسخ، قال أَنسٌ: مِن ها هُنا سَكَنت القَصرَ». .1898- نُعيم بن مُورِّع بن تَوبَة العنبَريّ: 6177- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: نُعيم بن مُورِّع العنبَري، عن هِشام بن عُروة، مُنكر الحديث. 6178- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَمرو بن عيسى بن فائِد الأَدَمي، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمر بن عَلي المُقَدَّمي، قال: حَدثنا نُعيم بن مُرَوِّع بن تَوبَة العنبَري، قال: حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الشَّعر في الأَنف أَمان مِن الجُذامِ». .1899- نُعيم بن يَعقوب ابن أُخت سُفيان بن عُيَينَة: 6179- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَلَمة بن شَبيب، قال: حَدثنا نُعيم بن يَعقوب ابن أُخت سُفيان بن عُيَينَة، قال: حَدثني أَبي، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَلا أَدُلُّك على أَخلاق خَير الدُّنيا والآخِرَة، أَن تَعفُو عن مَن ظَلَمَك، وتُعطي مَن حَرَمَك، وتَصِل مَن قَطَعَكِ». وقَد رُوي بِغَير، هَذا الإِسناد، وخِلاف هَذا اللَّفظ نَحو هَذا. .1900- نَصر بن نَجيح الباهِليُّ: 6180- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا نصر بن عَلي، قال: حَدثنا نَصر بن نَجيح الباهِلي، قال: حَدثنا عُمر أَبو حَفص، عن زياد النُّمَيري، عن أَنس بن مالك، عن أَبي الدَّرداء، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن وافَق مِن أَخيه شَهوةً غُفِر لَه». .1901- نَصر بن طَريف أَبو جُزَي الباهِليّ: 6182- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَشير المَروزي، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: قال ابن المُبارك: كان نَصر بن طَريف أَبو جُزَي قَدَريًّا، ولَم يَكُن يَثبُتُ. 6183- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: قُلت لسُفيان: إِن عَبد الرَّزاق أَخبَرنا عن ابن جُريج، عن عَمرو بن دينار، عن عَبد الرَّحمَن بن مَعبَد، أَتَى رَجُل عَليًّا بِزَكاتِه، فقال: تَأخُذ في ديواننا. فقال سُفيان: لَم أَحفَظه مِن عَمرو، إنما جاءني به أَبو جُزي، عن عَمرو، قال سُفيان: فَقلتُ: لا أَحفَظُهُ. 6184- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن عيسى بن أَبي عَمرو، قال: حَدثنا العَدَني، قال: حَدثنا المُعتَمِر بن سُليمان، عن أَبيه، حَديث ابن المُختَبِر، قال: كانت رايَة عَلي سَوداء، قيل لمُعتَمِرٍ: سَمِعتَه مِن أَبيكَ؟ قال: لا، حَدثنيه أَبو جُزَي، وسُفيان الثَّوري، عن أَبي جُزَي، قال أَبو جَعفَر الصائِغُ: أَبو جُزَي غَير خَير. 6185- قال لَنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ: دَخَلنا على عَفان وهو مَريض، فَإِذا عِند رَأسِه قِمَطرين، وعَليهما رِباط، فقال لَه أَبو العَباس، جارٍ لَه ما هذا؟ القِمَطرَين عَليهما الرِّباط إِلى الساعَة، فقال لَه عَفان: هَذه مِن حَديث أَبي جُزَي، ما فَتَحتُها إِلى الساعَةِ. 6186- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن أَبي جُزَي نَصر بن طَريف. 6187- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: أَبو جُزَي نَصر بن طَريف لَيس بِشَيء. وفي مَوضِع آخَر ضَعيف، قال أَبو جُزَيٍّ: حَدثنا أَبو إِسحاق، عن مكرك بن عُمارة، ولَم يَقُل: عن مُدرِك، وكان يَحيَى يَعجَب مِن قَوله هَذا. 6188- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: أَبو جُزَي نَصر بن طَريف ضَعيفٌ. 6189- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، قال: حَدثنا أَبو داوُد قال: كان شُعبة يُسَمّي أَبا جُزَي أَبا خُزَيّ. 6190- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا أَبو عُمر الضَّريرُ، قال: حَدثنا نَصر بن طَريف، عن يَزيد بن يَزيد بن خالد، عن مَكحُول الشامي، عن جابر بن يَزيد بن الأَسود السُّوائي، عن أَبيه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «تُريدُون مِن رَبِّكُم إِلاَّ أَن يَغفِر لَكُم، ويُدخِلَكُم الجَنة، قالُوا: حَسبُنا يا رَسول الله، قال: فاغزُوا في سَبيل الله، عَز وجَلَ». لا يُتابَع عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به.
|